عمان 30-9-2015

أطلقت شبكة الإعلام المجتمعي اليوم الأربعاء كتابا حول إنشاء الإذاعات المجتمعية.

الكتاب بعنوان “الدليل المرشد في تخطيط وبناء وتشغيل الراديو المجتمعي”،  من إعداد الصحفي والمدرب الإعلامي محمد أبو عرقوب.

يتحدث الكتاب عن مفهوم الإعلام المجتمعي ودوره في تنمية الفرد والمجتمع وتقديم منصة خطاب حر مستقل، تفتح المجال أمام الجميع ليعبروا عن مواقفهم ورؤيتهم تجاه القضايا العامة في المجتمع، كما ويركز الكتاب على أفضل الممارسات لإنشاء وإدارة الإذاعات المجتمعية.

يقول مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كُتّاب إن الدليل إضافة نوعية للمكتبة العربية ويوفر كل ما يحتاجه الفرد أو المؤسسة لإقامة إذاعة مجتمعية.  “ان أهمية الدليل تكمن في كونه يجمع تجاربا عالمية وعربية، ويوفر للمهتم كافة مراحل التخطيط والبناء وتشغيل الإذاعة المجتمعية.”

الدليل يتألف من أحد عشر فصلا؛ منها الدراسة والتخطيط، القسم الفني، مهارات العمل الإذاعي، التسويق، الاستدامة، التقييم، ومعلومات هامة عن متطلبات الترخيص والقوانين.

يتكون الكتاب من 138 صفحة، ومتوفر بنسخته الإلكترونية للتحميل مجانا في موقع أصواتنا aswatona.net.

يأتي هذا الإنجاز في ختام مشروع “أصواتنا” للإذاعات المجتمعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كحصيلة لتجارب عملية في مجال الإعلام المجتمعي في سبع دول عربية أقيمت فيها إذاعات مجتمعية خلال الأربع أعوام السابقة، والتي جاءت نتيجة ما سمي بالربيع أو اليقضة العربية، والدول المشاركة هي تونس، ليبيا، مصر، اليمن، سوريا، الأردن وفلسطين.

مشروع أصواتنا أحد مشاريع شبكة الإعلام المجتمعي، وهي مؤسسة غير ربحيه يرأس مجلس إدارتها القاص الياس فركوح، ومقرها العاصمة عمان، وقد أنجز المشروع من خلال دعم الوكالة السويدية للإنماء “سيدا “.

 

لمعلومات إضافية الرجاء الاتصال بـ محمد ريان rayan@ammannet.net